آخر الأخبار

سقطرى… تحذيرات من تزايد وتيرة الاستحواذ الإماراتي على المحميات الطبيعية 

المهرية نت - خاص
الأحد, 27 أكتوبر, 2024 - 11:24 مساءً

كشفت مصادر متعددة لموقع “المهرية نت” عن عمليات شراء واسعة لأراضٍ مخصصة للزراعة وأخرى للرعي في مرتفعات المحميات السياحية، تقوم بها القوات الإماراتية في أرخبيل سقطرى، زادت وتيرتها خلال الأسابيع الأخيرة.

 

وأكد المصادر أن الشركات التابعة للاحتلال الإماراتي شرعت خلال الفترة الأخيرة في شراء مساحات واسعة في أماكن زراعية مهمة من أراضي الأرخبيل الساحلية والمرتفعة.

 

وقالت المصادر إن الشركات والكيانات ذاتها جندت سماسرة وأوكلت إليهم مهمة إغراء الأهالي بمبالغ مالية مغرية والدفع بهم لبيع أراضيهم للأجانب، مستغلة الظروف المعيشية الصعبة التي يواجهها المواطن السقطري.

 

وتحدث أحد المواطنين قائلا: إن الحاجة للمال، تدفع بالسكان، الذين يواجهون أوضاعاً معيشية صعبة، إلى بيع الأراضي، كما أن الإمارات تدفع مبالغ خيالية من أجل الشراء.

 

وتحظر المادة (385) من القانون اليمني للعام 2015 م تملك أو تمليك شواطئ البحار وسواحلها والمحميات الطبيعية، وينظم القانون استغلالها والانتفاع بها.

 

ودعا نشطاء وخبراء محليون المواطنين في الأرخبيل إلى الامتناع عن بيع أراضيهم، للشركات والكيانات التابعة للاحتلال الإماراتي.

 

وقال الناشط سعيد الرميلي السقطري، يجب أن يحذر الجميع، وأن يرفضوا إغراءات السماسرة المحليين الذين يعملون لصالح تلك الجهات.

 

وأكد أن بيع الأراضي للأجانب عار وعيب كبير، مضيفا في الوقت ذاته أن الظروف المعيشية صعبة جدا بسبب فشل المحافظ المقيم في الإمارات، لكن ذلك لا يبرر لنا بيع أراضينا وبلدنا للأجنبي، الدي يتحكم فينا ويستعبدنا.

 

وقال السقطري لن تمر صفقة بيع أراضي حرم مطار سقطرى الدولي، التي جرت بين المحافظ المقيم في أبو ظبي وبين الإمارات، ولا يمكن أن تمرر على الأحرار والشرفاء من أبناء محافظة أرخبيل سقطرى.

 

وقال إن صبرنا وصمتنا على الفشل والفساد الإداري للسلطة المحلية ممثلة بالمحافظ، لا يعني أننا سنصمت ونقبل بأن يبيع المحافظة بالتقسيط من مقر إقامته بأبوظبي.

 

من جانبه علق الناشط ريان بن ثابت الدكسمي على ما يحدث في سقطرى من استحواذ على الأراضي والمساعي الحثيثة لشراء أكبر قدر من المساحات الزراعية والأراضي في السهول والمرتفعات والسواحل والموانئ من قبل شركات وشخصيات إماراتية بتواطؤ فاضح وخيانة عظمى من المحافظ وسلطته.

 

وقال إن ما تقوم به الإمارات لا يختلف أبدا عن السياسة الاستعمارية التي استخدمها اليهود في بداية احتلالهم لفلسطين، حيث قاموا بشراء المزارع والأراضي والبيوت حينما طمع الفلسطينيون بالأموال ومن ثم حدث تغيير ديموغرافي وسيطرة تامة ومصادرة للسيادة!!

 

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي