آخر الأخبار

ناشيونال إنترست: هل كاد الحوثيون أن يغرقوا حاملة طائرات بحرية؟ (ترجمة خاصة)

المهرية نت - ترجمة خاصة
الإثنين, 21 أكتوبر, 2024 - 09:07 مساءً

نشرت مجلة ذا ناشيونال إنترست، وهي مجلة إلكترونية تركز على قضايا الدفاع والأمن القومي والسياسة الخارجية الأمريكية، مقالاً للكاتب هاريسون كاس المختص في الدفاع والأمن القومي والقضايا العالمية، بعنوان: على بعد 200 متر.. هل كاد الحوثيون أن يغرقوا حاملة طائرات بحرية؟.

 

وأشارت المجلة اعتماداً على تقرير حديث إلى أن الحوثيين في اليمن كادوا أن يضربوا حاملة الطائرات الأمريكية "دوايت د. أيزنهاور" في وقت سابق من هذا العام بصاروخ. واقترب الصاروخ على مسافة قريبة جداً من حاملة الطائرات، على بعد 200 متر فقط مما يسلط الضوء على التهديد المتصاعد الذي تشكّله الجهات الفاعلة غير الحكومية المجهزة بأسلحة متطورة".

 

ولفتت المجلة إلى هجمات الحوثيين على السفن المرتبطة بالاحتلال في البحر الأحمر والمناطق المحيطة به، وقالت إن "هذه الحادثة تثير مخاوف بشأن ضعف القوات البحرية الأمريكية، ولها تداعيات على قدرة الولايات المتحدة على مواجهة خصوم أقوى وأكثر تطوراً مثل الصين".

 

هل كادت حاملة طائرات أن تغرق على يد الحوثيين؟

تقول المجلة: "يبين تقرير جديد أن الحوثيين كادوا أن يضربوا حاملة طائرات أمريكية بصاروخ. وتشير الحادثة، التي وقعت في وقت سابق من هذا العام ولكن لم يتم الإبلاغ عنها إلا في عدد أكتوبر من مجلة CTC Sentinel  (المنشور الشهري لمركز مكافحة الإرهاب في ويست بوينت)، إلى أن الصاروخ الحوثي اقترب إلى مسافة 200 متر فقط من حاملة الطائرات دوايت د. أيزنهاور .

 

وأضافت: "وفقًا لبعض الروايات، وصل صاروخ مضاد للسفن أو صاروخ آخر الى مسار ضحل ومنخفض للغاية، مع تحذير ضئيل، دون فرصة لاعتراضه، وسقط في الماء على بعد حوالي 200 متر من حاملة الطائرات أيزنهاور . بعبارة أخرى، كانت هذه محاولة خطيرة للغاية".

 

استهداف ممرات الشحن

وأشارت المجلة إلى الهجمات التي يشنها الحوثيون على الممرات الملاحية الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن ضد السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني بعد أسابيع من اندلاع عدوانه على قطاع غزة.

 

وقالت: "تم إرسال حاملة الطائرات أيزنهاور، مع سفن أمريكية وأوروبية أخرى، إلى المنطقة لحماية السفن التجارية التي تمر عبر هذه الطرق. وكانت "أيزنهاور" نشطة للغاية خلال نشرها، حيث أطلقت "155 صاروخ أرض-جو، و 135 صاروخ كروز أرض-جو، وحوالي 60 صاروخ جو-جو، و 420 سلاح جو-أرض خلال ما يسمى بنشر قتالي تاريخي، كما ذكرت مجلة نيوزويك".

 

وتابعت: "لكن حاملة الطائرات أيزنهاور كانت هدفًا أيضًا. هاجم الحوثيون، الذين يمتلكون أسلحة متنوعة تشمل الطائرات بدون طيار الجوية والبرية والبحرية والصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة، الوجود الأمريكي في المنطقة".

 

وقالت ناشيونال إنترست: اعتمدت أيزنهاور على مجموعة حاملة الطائرات الضاربة الخاصة بها، التي تضم طرادات ومدمرات، للحماية. "شكلت الطرادات والمدمرات، المسلحة بصواريخ الدفاع الجوي، طبقة دفاعية لحماية حاملة الطائرات"، كما ذكرت مجلة نيوزويك. "في الوقت نفسه، يمكن للطائرات المقاتلة الموجودة على متن حاملة الطائرات، المجهزة بصواريخ جو-جو، إسقاط الطائرات بدون طيار والصواريخ بطيئة الطيران".

 

واعتبرت المجلة أن من "حسن الحظ، فإن حاملة الطائرات أيزنهاور نفسها مجهزة بأسلحة دفاعية ذاتية، بما في ذلك صواريخ أرض-جو وأنظمة مدفعية للتهديدات القريبة".

 

واستدركت: "لكن حقيقة أن منظمة صغيرة نسبيًا تستطيع تهديد حاملة طائرات أمريكية بقيمة مليارات الدولارات باستخدام طائرات بدون طيار وصواريخ بسيطة، يجب أن تكون موضع قلق".

 

ولفتت أن "هذا يدل على الأهمية المتزايدة للجهات الفاعلة غير الحكومية في النظام العالمي بعد الحرب الباردة. إن حاملة الطائرات هي رمز لهيبة الأمة وقوتها العسكرية وبراعتها التكنولوجية. تهديد مثل هذا الرمز من قبل مجموعة من المتمردين المسلحين بطائرات بدون طيار وصواريخ ربما يتجاوز الرمزية ويهدمها".

 

وأضافت: "كما أن ضعف حاملة الطائرات أمام الحوثيين قد يزيد من المخاوف بشأن استعداد الولايات المتحدة لمواجهة الصين. تعتمد استراتيجية الولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ على الردع الناجح لحاملات الطائرات. ومع ذلك، قد يكون تأثير حاملات الطائرات الأمريكية محدودًا في أي صراع مع الصين، نظرًا إلى أن الأسلحة الصينية أكثر تطوراً مقارنة بأسلحة الحوثيين".

 

وقالت: "ولكن، بصراحة، لا يملك الرأي العام الأمريكي، ولا ينبغي له أن يتسامح مع خسارة حاملة طائرات عملاقة. والواقع أن الخسائر البشرية والمالية المترتبة على خسارة حاملة طائرات واحدة فقط من شأنها أن تشكل صدمة للضمير بالنسبة لأمة كانت قادرة على الانخراط في صراعات خارجية على نحو بطيء وملتزم جزئياً منذ ما يقرب من جيلين".

 

* للاطلاع على المادة الأصلية من هنا


تعليقات
square-white المزيد في ترجمات