آخر الأخبار

البنك المركزي يدعو الحكومة لإعادة النظر في سياساتها المالية والاقتصادية

البنك المركزي اليمني في عدن

البنك المركزي اليمني في عدن

المهرية نت - متابعة خاصة
الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 - 05:33 مساءً

ناقش مجلس إدارة البنك المركزي اليمني، اليوم الثلاثاء، عددًا من الموضوعات المتعلقة التطورات المالية والاقتصادية، وموقف مالية الدولة والتزاماتها، والاحتقانات التي تعيشها بعض المحافظات.

 

وتطرق الاجتماع برئاسة المحافظ أحمد المعبقي، إلى التأثيرات الإقليمية وانعكاساتها على استقرار الأوضاع الاقتصادية الهشة، وتزايد الضغوط على سعر صرف العملة الوطنية في ظل توقف اهم الموارد الوطنية وانحسار المساعدات والانخفاض الكبير في إيرادات الدولة وتزايد الإنفاق وخاصة الإنفاق في مجال الطاقة في ظل غياب المعالجات العلمية والعملية للاختلالات.

 

وكرّر الاجتماع دعوته للحكومة بإعادة النظر في سياساتها المالية والاقتصادية وخاصة في مجال تعبئة وتحصيل الموارد العامة وإعادة تخطيط الإنفاق وفقاً للأولويات من خلال اعتماد موازنة واقعية محددة النفقات والموارد والعجز ومصادر التمويل توائم بين الموارد الذاتية والالتزامات الحتمية وما يمكن تعبئته من موارد محلية وخارجية لتغطية الفجوة التمويلية.

 

كما دعا الاجتماع مجلس القيادة الرئاسي والحكومة إلى دعم البنك المركزي ومساندته بما يمكنه من القيام بواجباته باستقلالية ومهنية في ظل هذه الظروف الصعبة والتطورات غير المواتية.

 

وعاود الريال اليمني التدهور الكبير، أمس الاثنين، أمام العملات الأجنبية مسجلاً أعلى تدهور في تاريخه.

 

وأفادت مصادر مصرفية للمهرية نت، بأن الريال اليمني سجل تراجعا ملحوظا في تعاملات اليوم، حيث وصل سعر صرف الدولار نحو 1990 ريالا، فيما بيع الدولار يصل إلى أكثر من 2000 ريال، وذكرت المصادر أن الريال السعودي يصرف بـ 522، ويتم بيعه ب 526 ريالاً.

 

وهذا التراجع في المحافظات الواقعة تحت سلطة مجلس القيادة الرئاسي، فيما استمر الاستقرار النسبي للعملة في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.


تعليقات
square-white المزيد في محلي