آخر الأخبار

دبلوماسي روسي لمبعوث الأمم المتحدة: الضربات الأميركية على اليمن تنتهك القانون الدولي

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين

المهرية نت -
الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 - 07:19 مساءً

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانز جروندبرج إن الضربات التي يشنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على اليمن تنتهك القانون الدولي.

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان عقب اجتماع بين فيرشينين وغروندبرغ إنهما ناقشا سبل تعزيز العملية السياسية في اليمن "رغم حالة عدم الاستقرار المتزايدة في الشرق الأوسط".

 

وجاء في البيان أن "الأطراف أولت اهتماما لسلامة الملاحة الدولية، وأشارت روسيا إلى أن الضربات التي يشنها ما يسمى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا، والناشط في البحر الأحمر، على اليمن، تنتهك القانون الدولي وتؤخر السلام في اليمن".

 

وأكد فيرشينين وجروندبرج على أهمية تكثيف الجهود الدولية لتحسين "الوضع الإنساني المتدهور في البلاد" واستئناف العمل على خارطة طريق لإيجاد حل للأزمة الداخلية في اليمن.

 

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن "الأطراف أكدت مجددا أنه لا يوجد بديل لحل النزاع الداخلي في اليمن بالوسائل السياسية والدبلوماسية، مع ضمان مراعاة مصالح القوى السياسية الرائدة في البلاد".

 

وفي أعقاب تصعيد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في قطاع غزة، قالت جماعة الحوثي إنها ستضرب الأراضي الإسرائيلية وتمنع السفن المرتبطة بإسرائيل من المرور عبر مياه البحر الأحمر ومضيق باب المندب حتى تتوقف العملية في الجيب الفلسطيني. وهاجم الحوثيون عشرات السفن المدنية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

وردا على تصرفات الحوثيين، أعلنت السلطات الأميركية عن تشكيل تحالف دولي وإطلاق عملية "حارس الرخاء" لضمان حرية الملاحة وحماية السفن في البحر الأحمر، وبعدها بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا تنفيذ ضربات منتظمة على منشآت عسكرية للحوثيين في اليمن.


كلمات مفتاحية: اليمن روسيا حارس الرخاء
تعليقات
square-white المزيد في محلي