آخر الأخبار

الأمم المتحدة تفتتح مشروع مياه في المخا يخدم 120 ألف شخص

المهرية نت - متابعات خاصة
الاربعاء, 02 أكتوبر, 2024 - 01:29 مساءً

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة ، الأربعاء، أنها افتتحت مشروع مياه مدينة المخا، الذي سيوفر المياه النظيفة لأكثر من 120 الف شخص، بمن فيهم سكان المجتمع المحلي والنازحين داخلياً. 

 

وقالت المنظمة في بيان "بسبب سنوات من الصراع وضُعف التنمية، اعتمد سكان المخا على مصادر مياه مالحة جداً، وهذا زاد من المخاطر على الصحة بشكل كبير". 

 

وأضاف البيان "استجابةً للنداءات العاجلة من السلطات المحلية وكُتلة المياه والصرف الصحي والنظافة، تم تحديد المشروع كأولوية قصوى في عام 2022 وتم البدء فيه بسرعة لمعالجة هذا الاحتياج الملح".

 

ومن خلال استعادة الوصول إلى المياه العذبة، يقوم نظام تمديد المياه المُنجز حديثاً بتوفير المياه النظيفة للمدينة، مما يدعم جهود منع الأمراض المنقولة عبر المياه ويوفر حلولًا طويلة الأجل لتحسين الصح العامة، حسب البيان. 

 

وقال القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن مات هابر: "مع الانتهاء من مشروع مياه مدينة المخا، نتخذ خطوة هامة في معالجة أحد أكثر التحديات خطورة التي تواجه المجتمعات هنا – وهو الوصول إلى المياه النظيفة الآمنة".

 

 

 وأضاف: "يتجاوز هذا المشروع مجرد توفير المياه؛ فهو يهدف إلى استعادة الكرامة والأمن لآلاف الأشخاص الذين عانوا من صعوبات هائلة". 

 

 وأردف : من خلال جلب المياه العذبة إلى منازلهم، فإننا نعمل على تحسين جودة الحياة ودعم الصحة والقدرة على الصمود على المدى الطويل لهذا المجتمع. ما تزال المنظمة الدولية للهجرة، تقف جنباً إلى جنب مع شركائها، ملتزمة بإيجاد حلول مستدامة ودائمة من شأنها أن تستمر في جلب الفائدة لشعب اليمن في الأجيال القادمة".

 

ولفت إلى أن هذا المشروع اكتمل بعد جهود استمرت قرابة ثلاث سنوات بهدف جلب المياه العذبة إلى سكان المخا.

 

 

 وتضمنت المرحلة الأخيرة، التي نُفذّت على مدى الأشهر التسعة الماضية، تركيب 7.5 كيلومترات من أنابيب نقل المياه، التي تربط المدينة الآن بمصدر موثوق للمياه العذبة. وتضمنت هذه التدخلات التي طال انتظارها أيضاً بناء خمس غرف تفتيش لضمان مراقبة وصيانة النظام بشكل منتظم، وتركيب ستة أجهزة لمراقبة الآبار لتتبع نضوب المياه، وإدخال نظام تلقائي لحقن الكلور لضمان سلامة إمدادات المياه.


تعليقات
square-white المزيد في محلي