آخر الأخبار

ارتفاع ضحايا العواصف والأمطار في مأرب إلى 44 قتيلا وجريحا

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 15 أغسطس, 2024 - 01:50 صباحاً

أعلنت لجنة الطوارئ بمحافظة مأرب، ارتفاع عدد ضحايا الأمطار والعواصف، التي شهدتها المحافظة منذ صباح الأحد، إلى 44 قتيلا وجريحا، بينهم نساء وأطفال وتضرر أكثر من 7300 أسرة.

 

ودعت اللجنة في اجتمع لها، برئاسة وكيل محافظة مأرب عبدربه مفتاح، كافة الشركاء من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية إلى الاستجابة العاجلة لمواجهة احتياجات المتضررين من الأمطار الرعدية العنيفة التي تجتاح المحافظة منذ صباح الأحد الماضي.

 

وأوضح رئيس اللجنة عبدربه مفتاح أن هناك فجوة كبيرة بين تدخلات المنظمات وحجم الاحتياجات، حيث تضررت أكثر من 7300 أسرة، منها 2900 أسرة فقدت كل شيء من مأوى وغذاء ومياه نظيفة.

 

وشدد على ضرورة تكثيف التدخلات الطارئة لتلبية احتياجات المخيمات والمناطق المتضررة، وإنشاء مخزون استراتيجي للاستجابة السريعة.

 

واستعرض مفتاح، الأضرار والخسائر التي خلفتها الأمطار والسيول في مخيمات النازحين والقطاعات الخدمية وخاصة قطاع الكهرباء وسط توقعات باستمرار تأثر المحافظة بالمنخفض الجوي واستمرار هطول الأمطار الرعدية خلال الأيام القادمة.

 

ودعا وكيل محافظة مأرب، جميع المواطنين الساكنين في بطون الأودية أو بالقرب من ممرات ومجاري السيول، بالابتعاد منها، حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم، لافتا إلى أن التحذيرات المتوالية من مراكز الإرصاد الجوية تشير باستمرار تأثر محافظة مأرب بحالة المنخفض الجوي.

 

وفي وقت سابق، أكد تقرير أممي حديث أن الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة ألحقت أضراراً بالغة بقرابة 12.6 ألف مأوى ومسكن في عموم المحافظات اليمنية.

 

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، في تقرير حديث: "تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة الأخيرة في جميع أنحاء اليمن في أضرار جسيمة لمواقع النازحين داخلياً والمنازل والبنية الأساسية، حيث تفيد التقارير أن ما مجموعه 12591 منزل ومأوى دُمرت كلياً وجزئياً".

 

وأضاف التقرير أن محافظة مأرب تُعد أكثر المحافظات تضرراً، حيث دمرت الأمطار والسيول 6702 منزل ومأوى، منها 1950 بالكامل و4752 بشكل جزئي، تليها مديرية عبس بمحافظة حجة وبعدد 4785 مأوى ومسكن، بينها 2008 دمرت بالكامل و2777 بشكل جزئي.


كلمات مفتاحية: مأرب لجنة الطوارئ اليمن
تعليقات
square-white المزيد في محلي