آخر الأخبار

مصدر خاص يكشف لـ "المهرية نت" التطورات الجديدة في مفاوضات مسقط بين الحكومة والحوثيين

المهرية نت - خاص
السبت, 06 يوليو, 2024 - 08:18 مساءً

كشف مصدر مقرب من المفاوضات لـ "المهرية نت"، اليوم السبت، عن التطورات الجديدة في المفاوضات التي استضافتها العاصمة العمانية مسقط بين الحكومة والحوثيين.

 

وقال المصدر إن الأطراف المتفاوضة اتفقت على استمرار جهودهما لتنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق التبادل الذي تم التوصل إليه في مارس 2022.

 

وأضاف: كما تم الاتفاق على إطلاق سراح القيادي في حزب الإصلاح "محمد قحطان" ضمن المرحلة الثانية كما نصّ الجزء الأول من مخرجات الاجتماع التاسع للجنة الاشرافية.

 

وبيّن أن الطرفين اتفقا على تكملة التفاهمات على الكشوفات إلكترونيًا من خلال مكتب المبعوث حتى يتم جمع عدد مناسب يُتفق عليه، ومن ثم سيجتمع الطرفان خلال شهرين لمناقشة ما تبقى من الأسماء والآلية التنفيذية.

 

وأوضح: كما تم الاتفاق على استكمال العمل من أجل التوصل إلى تفاهم حول إعلان مبدأ مشترك بشأن الإدارة الكريمة للرفاه وفق القانون الإنساني الدولي.

 

ويأتي التقدم الكبير في المفاوضات نتيجة الجهود العمانية المستمرة لحلحلة الوضع في اليمن وإحلال السلام في البلاد.

 

وبدأت في العاصمة العمانية مسقط، الأحد الماضي، جولة جديدة من المفاوضات في ملف تبادل الأسرى، وجرى الحديث لاحقاً عن أجواء إيجابية كانت تعم المفاوضات.

 

وكان مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى، قال في تغريدة على منصة (إكس)، إنه "تم الاتفاق على بعض النقاط أهمها حل الإشكالية على محمد قحطان، وكذا تبادل بعض من قوائم الأسرى".

 

وأضاف: نظراً لضيق الوقت تم الاتفاق على استئناف المفاوضات بعد شهرين، على أن يركّز الطرفان اهتمامهما خلال هذه الفترة على استكمال رفع الكشوفات واعتمادها حتى انعقاد الجولة المقبلة.

 

وتابع: "كل الشكر والتقدير للأخوة في سلطنة عمان الشقيقة على استضافة هذه الجولة، كما هو الشكر لكل من سهل ويسر انعقادها".


تعليقات
square-white المزيد في محلي