آخر الأخبار

سام: محاولة اختطاف ميلشيا الانتقالي فتاة من منزلها بعدن جريمة تستوجب المساءلة

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 04 يوليو, 2024 - 11:46 مساءً

قالت منظمة سام للحقوق والحريات إن أفرادًا يتبعون قياديًا في مليشيا المجلس الانتقالي، داهمت في السابع عشر من يونيو الفائت منازل مواطنين في منطقة بئر أحمد بعدن، بقوات عسكرية، واعتقلت مدنيين، إثر تصديهم لمحاولة اختطاف فتاة (16 عاما) على يد شبان مقربين من قيادات عسكرية، حادثة تمثل انتهاكا صارخا للكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان الأساسية.

 

وذكرت سام أن الفتاة "نجاة طارق عوض"، تعرضت يوم الاثنين 17 يونيو 2024، لمحاولة اختطاف من منزلها في حوالي الساعة الرابعة فجراً، على يد ثلاثة شبان مقربين من قيادات عسكرية، ما أدى لوقوع اشتباكات بين الجناة وذوي الفتاة نتج عنه مقتل شخص من الطرف الأول، ما دفع قوات امنية بتحريض من أحد القيادات بشن حملة مداهمات واعتقالات طالت الأهالي بما فيها الضحية نفسها.

 

قالت سام: "إن هذه الحادثة تمثل انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان والقانون اليمني، وتكشف عن مدى التسيب والفوضى التي تعاني منها بعض الأجهزة الأمنية. إن استخدام النفوذ العسكري لتحقيق مكاسب شخصية، أو التعدي على حقوق المواطنين، يُعتبر تجاوزاً غير مقبول ويتطلب إجراءات قانونية حازمة لمحاسبة المتورطين".

 

ودعت سام السلطات المعنية إلى إجراء تحقيق فوري وشفاف في هذه الحادثة، وضمان تقديم الجناة إلى العدالة. كما طالبت بحماية حقوق النساء والفتيات وتعزيز سيادة القانون في جميع المناطق."

 

 يجرم القانون اليمني الاختطاف، أو محاولة الاختطاف، ويعاقب الفاعل وكل  شخص ارتكب الجريمة أو قدم مساعدة للفاعل، وبالتالي؛ فإن على السلطات الأمنية احترام كرامة الإنسان وحرمة مسكنة، فلا يجوز اقتحامه إلا في حالة الضرورة الاستثنائية، ووفقا لإجراءات وإشراف  السلطة القضائية.

 

واستنكرت منظمة "سام" بشدة الحادثة التي تعرضت لها الفتاة وعائلتها، والتي تمثل انتهاكًا صارخًا لكرامة الإنسان وحقوقه المكفولة شرعًا وقانونًا، كما أدانت المنظمة الاعتداءات التي تعرض لها أفراد العائلة، والتعذيب الذي تعرض له المعتقلون في السجون.

 

وطالب "سام" الجهات المعنية بالتحقيق الفوري والشفاف في هذه الحادثة، ومحاسبة المسؤولين عنها وفقًا للقانون. كما دعت المنظمة إلى ضمان سلامة المعتقلين والإفراج عنهم أو تمكينهم من حقهم في محاكمة عادلة، وضمان عدم تعرضهم للتعذيب أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي