آخر الأخبار

اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى تدين اختطاف مليشيا الانتقالي لرئيسها وتحذّر من الفوضى

بيان اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى

بيان اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى

المهرية نت - خاص
الإثنين, 01 يوليو, 2024 - 04:14 مساءً

عبّرت اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني، عن إدانتها واستنكارها اختطاف الشخصية السياسية والاجتماعية وأحد مرجعيات سقطرى الشيخ علي عامر سعد القحطاني رئيس اللجنة التحضيرية، من قبل مليشيا الانتقالي المدعوم إماراتياً.

 

وقالت اللجنة في بيانٍ حصل "المهرية نت" على نسخة منه: تابعت اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني باستنكار شديد ما أقدم علية محافظ سقطرى رأفت الثقلي بتفجير الأوضاع في محافظة سقطرى المسالمة باختطاف القحطاني صباح اليوم الاثنين من العاصمة حديبو واقتياده إلى مركز الشرطة.

 

واعتبرت اللجنة هذا التصرف غير مسئول، وسابقة خطيرة تعرّض السلم المجتمعي للخطر، وتفتت النسيج المجتمعي، وتثير الفتنة بين أبناء هذه المحافظة المسالمة بانتهاك حقوق الإنسان، وتجرّها إلى مربع الصراعات التي لا تحمد عقباها.

 

وحمّل البيان المحافظ الثقلي والجهات الأمنية في المحافظة المسؤولية عن حياة الشيخ علي عامر سعد القحطاني، وما تعرّض له من انتهاك أو تعذيب نفسي وبدني أثناء الاختطاف والاعتقال والمساس به، مطالباً بإطلاق سراحه فوراً.

 

ودعت اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني الأحزاب والمكونات المجتمعية والمشايخ والحقوقيين والصحفيين والمنابر الإعلامية لإدانة هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان، مشيرة أن الغرض منها إسكات صوت الأحرار المطالبين بحقوق أبناء سقطرى.

 

كما دعا البيان جميع أبناء سقطرى للتكاتف والوقوف صفًا واحدًا ضد من ينتهك كرامتهم، ويهدر حقوقهم، ويصادر حرياتهم وينهب ثرواتهم.

 

واختطفت مليشيا الانتقالي، اليوم الاثنين، رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني الشيخ علي عامر سعد، وأودعته مركز الشامل في مدينة حديبو.

 

وقال مصدر خاص لـ"المهرية نت"، إن ضبًاطًا إماراتيين يديرون مركز الشامل بقيادة شخص يدعى أبو خالد الشامسي.

 

وأوضح أن الضباط الإماراتيين اجتمعوا مع مدير مركز الشامل الملازم زايد محمد سالم، وأمروه بملاحقة أعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني.

 

وأكّد مصادر محلية أن مليشيا الانتقالي تمنع الدواء، وتأدية الصلوات عن الشيخ علي عامر سعد في سجن الحزام الأمني. 

 

ومساء الخميس، تم بمدينة "حديبو"، عاصمة سقطرى، إشهار اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني، بحضور عدد كبير من المشائخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية والسياسية والأكاديمية من مختلف مناطق ومراكز الأرخبيل تحت شعار "سقطرى تجمعنا".

 

ويهدف مؤتمر سقطرى الوطني لجمع الكلمة، والدفاع عن مصالح سقطرى، وإيجاد إطار اجتماعي مدني ينظّم الجهود، والمطالبة بحقوق سقطرى المشروعة التي كفلها الدستور والقانون.


تعليقات
square-white المزيد في محلي