آخر الأخبار

مدير أمن حضرموت يوجّه بإنشاء وحدة لمكافحة الابتزاز الالكتروني

المهرية نت - متابعة خاصة
الإثنين, 19 يونيو, 2023 - 04:40 مساءً

وجّه المدير العام لأمن وشرطة ساحل حضرموت، مطيع المنهالي، اليوم الإثنين، بسرعة إنشاء وحدة خاصة بمكافحة الابتزاز الإلكتروني بإدارة البحث الجنائي في المحافظة.

 

جاء ذلك خلال لقاء المنهالي مع مدير إدارة البحث الجنائي، هاني باشكيل، لمناقشة أوضاع الإدارة بهدف معرفة احتياجاتها الضرورية.

 

ودعا مدير أمن حضرموت إلى رفد الوحدة بكادر متخصص يقوم بتوعية المواطنين من مخاطر الابتزاز، وطرق الوقاية منه، وأهمية مكافحة هذه الظاهرة التي تزايدت مخاطرها، وباتت أحد الأسلحة الفتاكة التي تستهدف قيم الناس، وتعمل على تفكيك الأسرة والمجتمع.

 

وحثّ رجال التحريات على تكثيف العمل في الميدان لمحاربة الجريمة والوقاية منها، وضرورة إشراك المواطن في الإبلاغ عن الاختلالات الأمنية لبناء علاقة متينة بين رجال البحث والتحريات والمواطنين.

 

وكان تقرير حقوقي صادر عن مشروع الحقوق الرقمية في منظمة "سام"، في ديسمبر 2022، قال إن افتقار اليمن إلى قانون بشأن مكافحة الجريمة الإلكترونية، وضع سلطات إنفاذ القانون أمام تحدٍ عند معالجة قضايا الابتزاز الإلكتروني.

 

وتابع: "وبالتالي اضطر المشرع إلى تكييف نصوص قانون العقوبات (العام) وإسقاطه على هذا النوع من القضايا، مع ما يعتريه من قصور وعدم مواكبة للمستجدات، ناهيك عن أن النصوص القانونية الحالية، لا تقر عقوبات رادعة بحق الجاني".

 

واعتبر التقرير أن الدور الحكومي المؤسسي في مكافحة الابتزاز الإلكتروني غائب، وفي أحسن الأحوال غير فعال، وهو ما دفع نشطاء في الأمن الرقمي لسد الفراغ والقيام بدور مشهود وإيجابي في التصدي لهذه الظاهرة.


تعليقات
square-white المزيد في محلي