icons

آخر الأخبار

مركز حقوقي يدين إحالة الحوثيين الآلاف من منتسبي الداخلية والأمن للتقاعد القسري

مبنى وزارة الداخلية في صنعاء - أرشيف

مبنى وزارة الداخلية في صنعاء - أرشيف

المهرية نت - متابعة خاصة
الثلاثاء, 24 يناير, 2023 - 09:46 مساءً

أدان المركز الأمريكي للعدالة إحالة جماعة الحوثي نحو 13 ألف من منتسبي المؤسسات والأجهزة الأمنية إلى "التقاعد القسري"، إحلال أنصارها وأتباعها بديلاً عنهم.

 

واعتبر المركز، في بيانٍ أصدره اليوم الثلاثاء، تلك الإجراءات "تحويل المؤسسات والأجهزة الأمنية إلى جهات ذات طابع طائفي يخدم مشروع جماعة الحوثي، ويفرغ هذه المؤسسات من مضمونها ومهامها في حماية وخدمة المجتمع، ويتعارض تماما مع مبادئ العدالة والمواطنة المتساوية وحقوق الإنسان".

 

وطالب بوقف كافة هذه الإجراءات والعدول عنها تماما، وعدم اتخاذ أي إجراءات شبيهة لها خلال فترة الصراع والحرب، دعياً إلى تعليق العمل بالإجراءات الخاصة بالتقاعد في المؤسسات الأمنية والعسكرية وإيقافها تماما، نظراً لاستغلال هذه الإجراءات في السيطرة على هذه المؤسسات وتجيير مهامها لصالح الجماعات المسلحة والأطراف النافذة.

 

وأشار المركز الأمريكي للعدالة إلى حصوله على معلومات عن استحداث كشف يشمل 8 آلاف من منتسبي وزارة الداخلية وديوان عام الوزارة وقادة الوحدات الأمنية وكلية الشرطة وأقسام الشرطة والمناطق الأمنية، ممن يعود تاريخ انتسابهم إلى العام 1996 وما قبل لإحالتهم إلى التقاعد القسري قريبا، وإحلال أفراد من أتباع وأنصار جماعة الحوثي بدلا عنهم.

 

وأضاف أن ذلك الإجراء يأتي بعد إصدار الجماعة عام 2021 قراراً بإحالة أكثر من 3 آلاف من منتسبي المؤسسات الأمنية إلى التقاعد القسري، و1800 آخرين في العام 2022، دون أن تمنحهم مستحقاتهم القانونية عن فترة خدمتهم، وهو ما يعدّ انتهاكاً للدستور ولقانون التأمينات والمعاشات وللحقوق الاقتصادية لهؤلاء المتقاعدين، وحرمانهم واسرهم من العيش الكريم والحماية من الفاقة والعوز.


تعليقات
square-white المزيد في محلي