آخر الأخبار

دراسة تتهم مجلس القيادة الرئاسي بالتحيز في قراراته

اجتماع المجلس الرئاسي في بعدن - أرشيف

اجتماع المجلس الرئاسي في بعدن - أرشيف

المهرية نت - خاص
الاربعاء, 18 يناير, 2023 - 05:15 مساءً

اتهمت دراسة علمية مجلس القيادة الرئاسي بالتحيز في التعيينات والقرارات الصادرة عنه منذ تشكيله في أبريل 2022 على الرغم من أن العنوان الأبرز لقيادة المرحة هو "الشراكة الوطنية".

 

وتناولت الدراسة (رابط) التي أعدها أستاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء الدكتور ناصر الطويل، وصدرت عن مركز المخا للدراسات سياسات مجلس القيادة الرئاسي في التعيين بالمواقع القيادية العليا للدولة.

 

وأشارت الدراسة إلى أن بعض القرارات صدرت بالتوافق بين أعضاء مجلس القيادة الرئاسي، وخاصة القرارات التي صدرت في الشهور الأولى من عمر المجلس ألا أنه وبعد خروج مجلس القيادة من عدن على أثر أحداث شبوة رجحت المصادر إلى أن بعض القرارات غاب عنها التوافق بل كان بعضها بإيعاز من السعودية.

 

وكشفت الدراسة عن استحواذ المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتياً على نسبة كبيرة من التعيينات إلى جانب حزب المؤتمر الشعبي، والحزب الاشتراكي بنسبة أقل، فيما غاب حزب الإصلاح تماما، واستحوذت المحافظات الجنوبية على 80% من التعيينات، مقابل أقل من 20% للمحافظات الشمالية دون اعتبار للكثافة السكانية، بل وغابت محافظات بشكل كامل.

 

وأوصت الدراسة بضرورة إخضاع قرارات التعيين في المواقع القيادية العليا للدولة للموافق بين أعضاء مجلس القيادة، كما أوصت بضرورة مراعاة مجلس القيادة الرئاسي توزيع المواقع القيادية العليا في الدولة على الأقاليم قدر الإمكان.


تعليقات
square-white المزيد في محلي