آخر الأخبار

الأمم المتحدة تعلن بدء تفريغ خزان صافر مطلع 2023

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 17 نوفمبر, 2022 - 12:28 صباحاً

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أنها ستبدأ في تفريغ خزان صافر النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة غربي البلاد، مطلع العام 2023.

 

جاء ذلك على لسان منسق المنسق الأممي في اليمن ديفيد غريسلي، خلال لقائه رئيس الحكومة معين عبد الملك، في العاصمة المؤقتة عدن وفق وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

 

وخلال اللقاء "جرى بحث تطورات ملف خزان صافر النفطي وما نفذته الأمم المتحدة حتى الآن لتفادي الكارثة البيئية الخطيرة التي تهدد اليمن والمنطقة برمتها".

 

وأفاد غريسلي أنه "يتم حاليا الإعداد مع الشركات المنفذة والسفينة البديلة للبدء في التنفيذ وتفريغ خزان صافر بداية العام القادم(2023) ، وإنجاز المرحلة الأولى".

 

، من جانبه، شدد مجلس الوزراء معين عبدالملك "على ضرورة البدء الفوري في تفريغ خزان صافر، وإنجاز العملية في أقرب وقت ممكن، خاصة في ظل استكمال فجوة التمويل".

 

ودعا "المجتمع الدولي إلى وضع حد لتلاعب مليشيا الحوثي في هذا الملف وعدم استخدامه كورقة ابتزاز سياسية، وسرعة الانتقال الى تنفيذ الخطة لتجنب الكارثة الوشيكة في حال تسرب النفط من الخزان".

 

وفي سبتمبر /أيلول الماضي، أعلنت الأمم المتحدة تلقيها التمويل الكافي من المانحين، للبدء في عملية طوارئ لنقل النفط من الناقلة المتحللة صافر إلى سفينة آمنة".

 

وناقلة النفط صافر عالقة دون صيانة منذ 2015 وتحمل حوالي 1.14 مليون برميل من النفط الخام الخفيف – أربعة أضعاف كمية النفط التي تسربت من "إيكسون فالديز" في ألاسكا في 1989 وتكفي لجعل صافر خامس أكبر تسرّب نفطي في التاريخ. الناقلة العملاقة معرضة لخطر الانفجار الوشيك بسبب التآكل المتزايد نتيجة انعدام الصيانة. 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي