آخر الأخبار

نقابة الصحفيين بتعز تحيي اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب

المهرية نت - تعز - خاص
الاربعاء, 02 نوفمبر, 2022 - 08:52 مساءً

أحيا فرع نقابة الصحفيين اليمنيين بمحافظة تعز، اليوم الأربعاء، اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، بالشراكة مع قسم الإعلام بجامعة تعز.

 

واستعرض اللقاء ثلاث أوراق عمل قدمها عدد من الصحفيين والباحثين، رصدت الورقة الأولى إحصائيات للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين اليمنيين طوال فترة الحرب، وتضمنت الثانية شرحًا للحقوق الاقتصادية والمهنية للصحفيين  اليمنيين وواقع ما يتعرضون له من انتهاكات مهنية في جانب الأجور وعقود العمل والحرمان من التوظيف لأسباب سياسية، فيما ركزت الورقة الثالثة على أهمية تضمين بند فك الحجب عن المواقع الصحفية وإنهاء الحظر والتوقيف على وسائل الإعلام اليمنية ضمن ملفات السلام.

 

وأحيا المشاركون في اللقاء ذكرى الصحفيين اليمنيين الذين سقطوا ضحايا للصراع المستمر في البلاد منذ العام 2014م، كما ناقشوا مسودة ميثاق الشرف الصحفي، مؤكدين على أهمية تطويره وعقد ورش عمل لمناقشته.

 

وأوصى المشاركون في اللقاء بإعادة افتتاح مقر فرع نقابة الصحفيين في المحافظة وعودة نشاطها، وإلزام كافة وسائل الإعلام بمعالجة أوضاع الزملاء الصحفيين العاملين لديها من خلال توقيع عقود عمل وضمان حقوقهم المادية والفكرية.

 

وطالبوا الحكومة الشرعية والمبعوث الأممي بالضغط على جماعة الحوثي لفك الحجب عن المواقع الصحفية والعمل على تضمين هذا البند في ملف مفاوضات السلام، مشددين على مطالبتهم المتكررة لجميع الأطراف اليمنية بإطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في السجون، وإلزام الحوثيين خاصة بإلغاء أحكام الإعدام ضد الصحفيين وإطلاق سراحهم.

 

كما طالب المشاركون الحكومة بسرعة العمل على إعادة إصدار صحيفة الجمهورية وموقعها الالكتروني وإعادة تشغيل إذاعة تعز وجبر ضرر الصحفيين ووسائل الإعلام المستقلة المتضررة من الحرب ومساعدتها على استعادة نشاطها.


تعليقات
square-white المزيد في محلي