آخر الأخبار

موقع أمريكي: معارك شبوة اليمنية تفضح هشاشة مجلس القيادة الرئاسي

أصبح المجلس الرئاسي أداة في يد التحالف العربي

أصبح المجلس الرئاسي أداة في يد التحالف العربي

المهرية نت - متابعة خاصة
الأحد, 14 أغسطس, 2022 - 05:15 مساءً

قال موقع المونيتور الأمريكي، اليوم الأحد، إن معارك شبوة اليمنية خلال الأيام الماضية فضحت هشاشة مجلس القيادة الرئاسي.

 

وأسفرت المعارك التي شهدتها المحافظة عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وسط توترات بين القوات الموالية للحكومة في عتق، عاصمة شبوة، المحافظة الغنية بالنفط في جنوب اليمن.

 

وأشار الموقع إلى أن الصراع في محافظات اليمن الجنوبية ينبئ بهشاشة القيادة اليمنية الجديدة في عدن والتنافر بين القوات الموالية للحكومة التي تقاتل عدوًا مشتركًا: جماعة الحوثي المدعومة من إيران. 

 

وتولت القيادة الجديدة ، المعروفة باسم مجلس القيادة الرئاسي (PLC) ، زمام القيادة في أبريل / نيسان بعد أن تنازل الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي عن السلطة بناءً على تغيير في السلطة برعاية خليجية.

 

ويعتبر منع الاقتتال الداخلي بين القوات اليمنية المناهضة للحوثيين من أولويات المجلس التشريعي. ومع ذلك، فإن الأعمال العدائية الأخيرة لا تنذر بالخير بالنسبة لليمن. كما يظهر أن القيادة الجديدة غير قادرة على توحيد القوات المسلحة المختلفة في جنوب البلاد.

 

ونقل الموقع علي عبد الرحمن، أحد سكان عتق، لـ "المونيتور" إن القوات الانفصالية المدعومة من الإمارات والوحدات العسكرية اشتبكت في المدينة خلال الأيام الثلاثة الماضية، وحولت بعض الشوارع إلى ساحات قتال.

 

وأضاف: لم نتوقع حدوث هذا الرعب. لقد كانت عتق في مأمن من الصراعات لسنوات عديدة واعتقدنا أنه سيكون من الأفضل في ظل القيادة الجديدة. وقال عبد الرحمن "لسوء الحظ حدث العكس.

 

وبصفته القيادة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في البلاد ، تدخل المجلس التشريعي يوم الثلاثاء وأقال بعض القادة العسكريين في محاولة لتهدئة الموقف ووقف المزيد من الاقتتال الداخلي. لم تساعد هذه الخطوة، واستمرت الاشتباكات مستعرة يوم الأربعاء.

 

وسيطر المقاتلون الانفصاليون الجنوبيون المعروفون باسم قوات العملاقة وقوات دفاع شبوة على عتق بعد ظهر الأربعاء. انسحبت الوحدات العسكرية المعارضة إلى مناطق أخرى في نفس المحافظة.

 

وقال عبد الرحمن: "الوضع لا يزال مقلقا ولست متأكدا من أن الاشتباكات ستتوقف في شبوة".

 

قال الباحث والكاتب السياسي اليمني عادل دشيلة للموقع ذاته: إن ما حدث في شبوة ينذر بمستقبل كئيب لليمن ويشهد على حجم التأثير الأجنبي على البلاد.

 

وأصبح المجلس الرئاسي أداة في يد التحالف العربي، ولا توجد شراكة سياسية أو عسكرية حقيقية بين القيادة اليمنية والتحالف. ما يخطط له ويقترحه الائتلاف، سينفذه المجلس التشريعي.

 

وقال دشيلة إن هذا سيعمق الانقسامات ويزيد من تعقيد الصراع.

 

من جانبه قال عبد العزيز جباري، نائب رئيس مجلس النواب اليمني ، إنه ناقش الاقتتال الداخلي في شبوة مع رئيس المجلس التشريعي ، رشاد العليمي ، في اتصال هاتفي.

 

وأفاد جباري أنه قال له: "أخشى أن يكون مجلسكم أداة لتقسيم اليمن إلى كانتونات". ورد العليمي: ما من كلام إلا في رؤوسنا كيمنيين. إخواننا [السعودية والإمارات] حريصون على وحدة اليمن واستقراره ".

 

لكن سلوك مقاتلي الجنوب بعد انتصارهم في شبوة الأربعاء يفضح ميولهم الانفصالية. أنزلوا علم اليمن الموحد ورفعوا علم الدولة الجنوبية قبل الوحدة.

 

ووصف محلل سياسي في شبوة الاستيلاء على عتق بأنه المسمار الأخير في نعش وحدة اليمن. وقال: "كان للانفصاليين تواجد قوي في جميع المحافظات الجنوبية باستثناء شبوة. الآن سيطروا على هذه المحافظة، والطريق إلى الانفصال عن شمال اليمن أسهل من ذي قبل. سيتمكن الانفصاليون من تحقيق هدفهم إذا استمر الدعم السعودي الإماراتي ".

 

وأضاف: "هذا الاقتتال الداخلي في شبوة يشكل صدمة لليمنيين على مستوى البلاد وقد كشف أن القيادة الجديدة غير قادرة على انتشال اليمن من الفوضى على الأقل في المناطق الخالية من الحوثيين".

 

بينما لا يزال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودول أخرى في جميع أنحاء العالم تعترف بشرعية الحكومة اليمنية التي تتخذ من عدن مقراً لها، إلا أن شعبيتها وشرعيتها تتآكل تماشياً مع هيمنة الحوثيين في شمال اليمن وانتشار الانفصاليين في الجنوب.

 

 

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي