آخر الأخبار

باحث آثار: أكثر من 60 قطعة أثرية ذهبية يمنية معروضة للبيع في مزاد أوروبي

صورتين من القطع الأثرية اليمنية المعروضة للبيع - الباحث عبدالله محسن

صورتين من القطع الأثرية اليمنية المعروضة للبيع - الباحث عبدالله محسن

المهرية نت - متابعة خاصة
الجمعة, 22 يوليو, 2022 - 11:13 مساءً

كشف الباحث المختص في شؤون الآثار، عبد الله محسن، اليوم الجمعة، عن أكثر من 60 قطع أثرية ذهبية تعود لليمن، ستعرض في مزاد أوروبي بداية شهر سبتمبر القادم.

 

وقال الباحث عبدالله محسن في منشور على فيسبوك، إنه "خلال الفترة من 6-10 سبتمبر 2022م، تعرض مزاد تايم لاين 3165 قطعة أثرية للبيع من ضمنها أكثر من 60 قطعة أثرية يمنية من الذهب والمجوهرات".

 

أكثر من 60 قطعة أثرية ذهبية يمنية تباع في المزاد ! في الفترة من 6-10 سبتمبر 2022م يعرض مزاد تايم لاين 3165 قطعة أثرية...

Posted by Abdullah Mohsen on Friday, July 22, 2022

ويصف المزاد تلك القطع، على أنها من جنوب الجزيرة العربية (اليمن)، بالإضافة إلى قطع أخرى اعتبرها من غرب آسيا التي تضم في الأساس جنوب الجزيرة العربية (اليمن) وفارس والعراق والشام ويرجع ذلك إلى قيام الحائزين لها بالشراء من مصادر بعيدة عن مكان الاكتشاف".

 

وأوضح الباحث محسن أنه، قام "بمقارنة القطع الأثرية غير محدد موطنها الأصلي بوضوح مع مجموعات اليمن الذهبية في المتحف البريطاني والمجموعة المحتفظ بها في هيئة الآثار في صنعاء والمجموعات المتناثرة في المزادات فإذا بها طبق الأصل منها".

 

وأشار إلى أن "هذه القطع تعود لفترات ما قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي، وتمثل إضافة جيدة جديرة بالبحث والمتابعة والاستعادة".

 

واعتبر الباحث محسن، جهوده في متابعة القطع الأثرية المهربة، محاولة ذاتية بهدف فت أنظار الجهات الحكومية والمنظمات لحماية الآثار اليمنية التي تهرب باستمرار منذ فترات طويلة وبشكل أخص سنوات الحرب. 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي