icons

آخر الأخبار

تمت بموافقة رئيس الوزراء.. الكشف عن صفقة فساد كبيرة لإنشاء ميناء في قشن بالمهرة

مدينة قشن بالمهرة - تصوير هاني غداف

مدينة قشن بالمهرة - تصوير هاني غداف

المهرية نت - خاص
الجمعة, 01 يوليو, 2022 - 01:04 صباحاً

كشفَت مصادر خاصة، عن معلومات حولَ صفقة فساد كبيرة تمت بين مسؤولين في الحكومة الشرعية، وشركة أجهام للطاقة والتعدين، لإنشاء ميناء في مديرية قِشِن بمحافظة المهرة (شرقي البلاد).

 

وأوضحت المصادر أن "الصفقة أُبرمت بموافقة رئيس الوزراء معين عبدالملك ووزير النقل المحسوب على المجلس الانتقالي الجنوبي عبدالسلام حميد دون عرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها والبت بشأنها".

 

وحسب المصادر، فإن تكلفة الصفقة، تبلغ نحو 130 مئة وثلاثين مليون دولار أمريكي، استلَمَت الدولة عبر وزارة التجارة مِنها خمسة ملايينِ دولار فقط.

 

ويتيح العقد للشركة، تصديرَ الحجرِ الجيريّ ومعادن أخرى إلى جانب مناولة الحاويات والبضائعِ بأنواعِها المختلفةِ وتموين السفن وأيّ أنشطة أخرى يَتَّفِقُ عليها طَرَفا الصفقة.

 

وأشارت المصادر إلى أنَّ الصفقةَ أغفلت دور وزارة النِّفط رغم اختصاصها، مشيرة إلى أنها (أي الصفقة) تمنح المستثمر فترة 50 خمسينَ عاماً قابلة للتمديد.

 

وعلى الرغم من تكلفة المشروع الباهظة، إلا أن العقد خلى من أي ضمانات مالية للدولة، ومنح المستثمر امتلاك المشروع أو أجزاء منه في حالة لم يحصل على أي اعتراض حكومي خلال 14 يوم من بدء تنفيذه.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي