آخر الأخبار

للمرة الثانية.. ناشطون يحذّرون من ظاهرة موت وسقوط أشجار دم "الأخوين" النادرة في سقطرى

المهرية نت - خاص
الجمعة, 24 يونيو, 2022 - 12:43 صباحاً

جدد ناشطون في محافظة أرخبيل سقطرى، للمرة الثانية على التوالي خلال أقل من عام، تحذيراتهم من استمرار تعرض عدد من أشجار دم "الأخوين أو شجرة التنين النادرة"، إلى الموت أو السقوط، دون أي أسباب لهذا الكارثة.

 

وفي هذا الشأن، قال الناشط السقطري، عبدالله بداهن في منشور على فيسبوك، إن "ظاهرة موت وسقوط أشجار دم الأخوين في محمية دكسم الطبيعية وسط أخبيل سقطرى لا تزال مستمرة إلى اليوم وسط غياب تام للجهات المختصة والمعنية بالتدخل وفقاً لقانون حماية البيئة والمحميات".

 

 

#سقطرى للمرة الثانية نقرع جرس الخطر .. بلاغ إلى من يهمه الأمر .. لا تزال ظاهرة موت وسقوط أشجار دم الأخوين في محمية...

Posted by ‎عبدالله بدأهن‎ on Thursday, June 23, 2022

 

ولفت إلى أنه زار قبل أيام "محمية دكسم في سقطرى حيث تتواجد شجرة دم الأخوين بكثافة، ولكن المفاجأة كانت صادمة حيث شاهد استمرار ظاهرة موت وسقوط لهذه الأشجار النادرة، وسط غياب تام للجهات المعنية والمختصة بالمحافظة".  

 

وأعرب "الناشط السقطري بداهن، عن أسفه لتجاهل مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة في سقطرى، الذي تناول الظاهرة على أنها مجرد زوبعة في مواقع التواصل الاجتماعي"، وفقاً لبيان صادر عن المكتب وتناقلته وسائل الاعلام.

 

وطالب بداهن، من وزارة المياه والبيئة، والسلطات المحلية بالمحافظة، والهيئة العامة لحماية البيئة بسقطرى، ومنظمة اليونسكو للتراث العالمي المنظمات المحلية والدولية ذات الصلة، بالتفاعل مع هذه الظاهرة، وإيجاد حل عاجل لتداركها.

 

كما ناشد بداهن، من جميع أبناء سقطرى، إلى عدم تجاهل هذه الظاهرة، واستشعار المسؤولية تجاه ما تتعرض له الجزيرة، من تدمير للبيئة والأرض والإنسان بفعل عوامل طبيعية وأخرى سياسية.

 

وكان بداهن قد أطلق تحذيراته في نوفمبر من العام الماضي، من خلال توثيق بالصور والفيديو لمجموعة من أشجار "دم الأخوين" وقد تعرضت للسقوط والموت في محمية دكسم الطبيعية وسط الجزيرة، وفي نطاق جغرافي واحد لا يتجاوز مداه 2 كيلو متر.

 

وشجرة "دم الأخوين" واحدة من أندر الأشجار على الأرض، تربطها بعض الأساطير الشعبية بأول جريمة قتل شهدتها الإنسانية؛ لهابيل وقابيل، وأساطير أخرى، باتت اليوم في ظل سيطرة الإمارات على الجزيرة، مهددة بالانقراض، وتتعرض بين الحين الآخر لعمليات التجريف والنهب بشكل غير مسبوق في تأريخ الجزيرة المصنفة على قائمة التراث العالمي.

 

تتميز شجرة دم الأخوين بشكلها الفريد الذي يشبه المظلة، التي تتكون من الأفرع المتشابكة وتعلوها أوراق الشجرة الخضراء التي تواجه السماء، أما جذعها فسميك وعريض، وتملؤه مادة صمغية سميكة لونها أحمر غامق أو قرمزي، وهي أشجار طويلة، إذ يبلغ طولها بين 3 إلى 9 أمتار. تنتشر الشجرة في المرتفعات الجبلية على جزيرة سقطرى بشكلٍ خاص.

 

وجزيرة سقطرى تعتبر موطناً لمجموعة مذهلة ومتنوعة من النباتات والحيوانات والطيور، إذ تضم هذه الجزيرة وحدها أكثر من 825 نوعاً من النباتات المعروفة والنادرة أيضاً، فـ 37% منها لا توجد في مكان آخر.

 

وفي أواخر 2019، كشف تقرير نشره موقع Middle East Monitor البريطاني عن نقل القوات الإماراتية في اليمن أشجار "دم الأخوين" المحمية من اليونسكو إلى بلادها في عمليات سرية.

 

وأشار التقرير أيضاً إلى أن قيام القوات الإماراتية في العام السابق لتاريخ نشره بنقل كثير من الشعاب المرجانية والطيور النادرة من الجزيرة، ودون تنسيق مسبق مع الحكومة اليمنية، وذلك منذ بدء وصول القوات الإماراتية إلى الجزيرة في إبريل/نيسان 2018.

 

 ويندرج أرخبيل سقطرى تحت حماية "اتفاقية التنوع البيولوجي" التي وقعتها الحكومة اليمنية عام 1992، ثم عين في عام 2008 كأحد مواقع التراث الطبيعي العالمي من قبل منظمة اليونسكو.

 

كذلك أدرج الأرخبيل المكون من ست جزر على المحيط الهندي بالقرب من خليج عدن، كأحد المواقع البحرية العالمية ذات الأهمية البيولوجية من قبل منظمة اليونسكو في يناير/كانون الثاني عام 2017، بحسب موقع المجلس الترويجي السياحي في اليمن.

قد تكون صورة ‏‏طبيعة‏ و‏شجرة‏‏

قد تكون صورة ‏طبيعة‏

قد تكون صورة ‏‏طبيعة‏ و‏شجرة‏‏

قد تكون صورة ‏‏طبيعة‏ و‏شجرة‏‏

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي