آخر الأخبار

الرئيس الأفغاني الفار: "غادرت البلاد لتفادي إراقة الدماء وطالبان انتصرت"

الرئيس الأفغاني أشرف غني

الرئيس الأفغاني أشرف غني

المهرية نت - أ ف ب
الإثنين, 16 أغسطس, 2021 - 01:44 صباحاً

بعد ساعات قليلة على مغادرته البلاد، ظهر الرئيس الأفغاني أشرف غني الأحد للعموم عبر تدوينة على فيس بوك، قال فيها إنه اختار الفرار لتفادي إراقة الدماء مع دخول حركة طالبان القصر الرئاسي في كابول.

 

وأضاف أنه غادر لتجنب حدوث اشتباكات مع طالبان كانت ستعرض حياة الملايين من سكان كابول للخطر. وقال غني "طالبان انتصرت... وهي مسؤولة الآن عن شرف الحفاظ على بلادها".

 

وتابع "إنهم يواجهون حالياً تحدّياً تاريخيّاً جديداً. إمّا أن يُحافظوا على اسم أفغانستان وشرفها وإمّا أن يُعطوا الأولويّة لأمكنة أخرى وشبكات أخرى".

 

وهذه أول تصريحات للرئيس الأفغاني منذ رحيله عن البلاد. ولم يكشف غني عن مكان تواجده.

 

وكان رحيل رئيس البلاد عن السلطة من أبرز مطالب حركة طالبان خلال مفاوضات استمرّت شهوراً مع الحكومة الأفغانيّة، إلا أن غني تمسك بالسلطة.

 

وانتخب غني رئيساً عام 2014 وأعيد انتخابه في 2019، وقد وعد بإنعاش الوضع في أفغانستان والقضاء على الفساد الذي ينخر البلاد، لكنه لم يفِ بهذين الوعدين.

 

في وقت سابق من اليوم، كشفت قناة "كابل نيوز" المحلية، أن الرئيس الأفغاني أشرف غني وصل إلى سلطنة عمان بعد طاجيكستان، وذلك بالتزامن مع استيلاء حركة "طالبان" على العاصمة كابل.

 

من جهتها، كشفت حركة "طالبان" أنها ستعلن قريبا "إمارة أفغانستان الإسلامية" من القصر الرئاسي في العاصمة كابل، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

 

واستولت طالبان على كل أفغانستان تقريبا في ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

 


تعليقات
square-white المزيد في دولي