آخر الأخبار

سلطنة عُمان تتميز بتوفر خامات معدنية متنوعة ومتوزعة على مختلف المحافظات

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

المهرية نت - متابعات
الخميس, 09 فبراير, 2023 - 11:16 صباحاً

تسعى وزارة الطاقة والمعادن العمانية إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المتمثلة بالشركات العالمية المتخصصة في مجال المعادن التي تملك تقنيات وتكنولوجيا متقدمة، وإمكانيات تجعلها قادرة على التنقيب عن الثروات المعدنية الكامنة في سلطنة عُمان.

 

وأكدت الوزارة أن سلطنة عُمان تتميز بتوفر خامات معدنية متنوعة بجودة عالية متوزعة على مختلف المحافظات، مشيرة إلى الطلب المتنامي لمختلف أنواع المعادن؛ تلبيةً لمتطلبات الصناعة والبناء والتكنولوجيا المتقدمة، وهو ما يجعل هذا القطاع يسهم في دعم الاقتصاد بمختلف الجوانب الممكنة، وتوفير حاجة الأفراد والمؤسسات من المواد الأولية.

 

وأشارت إلى أن قطاع التعدين يوفر العديد من الفرص الاستثمارية في جميع الخامات المعدنية الموجودة في عُمان كخام النحاس الذي بدأ الحراك الفعلي في طريق إنتاجه في أكثر من موقع، وأن هناك بعض المواقع ما زالت في مراحل التنقيب والتقييم الاقتصادي.

 

أما المعادن والصخور الصناعية، فأوضحت الوزارة أن فرص الاستثمار فيها واعدة نتيجة تنوع الخامات وتوزعها في عُمان بكميات كبيرة، بالإضافة إلى وقوع العديد منها بالقرب من موانئ التصدير، وإمكانية إنشاء صناعات قائمة عليها يمكن أن تحقق القيمة المضافة منها كخامات الحجر الجيري والرخام والحديد والملح والدولومايت، فيما يشكّل خام الجبس فرصة لإقامة مصانع لإنتاج ألواح الجبس وصناعة الأسمنت ومواد البناء كصخور الجابرو ومواد البناء.

 

وقد بدأت وزارة الطاقة والمعادن في الخطوات التي تسهم في تعظيم الفائدة من هذه الثروات من خلال التوجه الاستراتيجي في تطوير منظومة عمل القطاع، وطرق الاستثمار فيه لتعظيم المردود الاقتصادي منه.

 

وقال المهندس سعود بن خميس المحروقي مدير عام المعادن بالندب بوزارة الطاقة والمعادن: إن توجه الوزارة في قطاع المعادن في المرحلة القادمة يتمثل في استكمال التوجهات الاستراتيجية التي تخدم الطموحات من حيث تطوير وتعزيز المحفظة الجيولوجية ورقمنتها، ورفع حجم الاستثمارات والترويج لها خاصة مع ظهور مؤشرات معدنية جيدة في سلطنة عُمان لا سيما من خلال تحديد الوزارة مواقع امتياز تعدينية البالغ عددها 12 موقعًا لشركة تنمية معادن عُمان التابعة لجهاز الاستثمار العُماني.

 

وأضاف المهندس سعود المحروقي: إن الوزارة تبنّت عدة مشروعات بالتعاون مع الشركاء في قطاع المعادن، منها مشروع طرح المواقع الجاهزة لخامي الرخام ومواد البناء للمزايدة مع الترسية (الحزمة الأولى)؛ لإيجاد فرص استثمارية تنافسية لخامي الرخام ومواد البناء بنظام المزايدة؛ تحقيقًا لمبدأ الشفافية والمساواة والكفاءة المالية والفنية من خلال تنظيم عملية منح التراخيص، وجلب المستثمر الجادّ لصناعة فرص استثمارية حقيقية ومستدامة للقطاع، ومن المتوقع إنجاز المشروع كحزمة أولية خلال نهاية الربع الأول من العام الجاري.

 

المصدر : صحيفة عمان 


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد