آخر الأخبار

مسجد عُماني وُصِف بأعجوبة الضوء.. إليك هذه المعلومات عنه

المهرية نت - أثير
الخميس, 01 أغسطس, 2024 - 08:30 صباحاً

نشرت مجلة “time” تقريرًا حول التوجه الجديد في تصميم المساجد في دول الخليج العربي، حيث تبرز دور العبادة الحديثة بتصاميم مبتكرة تدمج بين الجمال التقليدي والحداثة.

 

وقالت المجلة في خبر رصدته “أثير” بأنه لسنوات كانت ناطحات السحاب في الشرق الأوسط تقف جنبًا إلى جنب مع المساجد الفخمة المتجذرة من قرون العمارة الإسلامية الكلاسيكية ولكن في الآونة الأخيرة، ظهرت العمارة الإسلامية الحديثه في شكلها عبر تصاميم المساجد.

 

 

وأشارت المجلة إلى أمثلة بارزة من هذه المساجد مثل مسجد عبد العزيز عبد الله شربتلي في جدة بالمملكة العربية السعودية وهو أول مسجد مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد في العالم، ومسجد المدينة التعليمية في الدوحة بقطر الذي يتميز بمآذنه المزدوجة.

 

ومن بين أبرز التصاميم التي تم تسليط الضوء عليها، كان مسجد باب السلام من سلطنة عمان الذي يقع في المعبيلة بولاية السيب، حيث وصف بأنه أعجوبة تغمرها الضوء.

 

 

ويتألف المسجد من مجموعة من الهياكل الدائرية ذات اللون الوردي، ويحيط قوس من الماء المبنى المركزي، بينما نقش هلال رقيق على المئذنة المخروطية المستقلة.

 

أما بداخل المسجد، فتتدلى ثريا مكونة من أكثر من 1600 مصباح كريستالي في القبة فوق قاعة الصلاة الرئيسية، وبدلاً من المحراب التقليدي في القبلة فتوجد نافذة رفيعة تمتد من الأرضية إلى السقف في الواجهة.

 

 

ووصفت المجلة المسجد في تقريرها بأن شكله العام هو تحفة فنية بسيطة مغمورة بالضوء الطبيعي، وتتميز بجمالية متقنة وأقل زخرفة من بعض المساحات الدينية المزخرفة في المنطقة، مما يترك الشعور للزائر بأن يكون في حالة من التأمل والسكينة الداخلية.


تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون