آخر الأخبار

أديب جزائري: المقالح مشعل الحداثة الشعرية في الوطن العربي

تكريم الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح في مكتبة قطر الوطنية- الجزيرة

تكريم الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح في مكتبة قطر الوطنية- الجزيرة

المهرية نت - متابعة خاصة
الثلاثاء, 08 نوفمبر, 2022 - 12:08 صباحاً

قال الأديب والأكاديمي الجزائري عز الدين جلاوجي، الاثنين، إن الشاعر اليمني عبدالعزيز المقالح أحد مشعلي الحداثة الشعرية في الوطن العربي

 

ورأى جلاوجي في تصريح أدلى بع لموقع الجزيرة نت- أنه يمكن اعتبار المقالح أحد أقطاب الجيل الشعري الذي تلا جيل النهضة العربية الأولى، موضحا أنه انفتح على التجارب الغربية والعالمية، مما مكنه من حمل مشعل الحداثة الشعرية في الوطن العربي.

 

وأشار خلال فعالية مكتبة قطر الوطنية احتفاء بمرور 51 عاما على صدور باكورة دوواين المقالح، إلى أن المضمار كان مكتظا والسباق محموما، وأفرز قامات مثل السياب ونازك وعبد الصبور والبردوني، ولا شك في أن عبد العزيز المقالح كان واحدا منهم بما امتلكه من أدوات فتحت أمامه الباب واسعا، فهو إضافة إلى موهبة المبدع لديه، ناقد عميق النظر في المنجز الشعري العربي.

 

وأضاف أن المقالح له إسهامات مهمة منها "الشعر بين الرؤيا والتشكيل" و"أزمة القصيدة الجديدة"، وقد تشكلت لديه بفعل تكوينه الأكاديمي الرصين، ومتابعاته الذكية للقصيدة العربية التي شهدت آنذاك تخلفاتها العميقة وتحولاتها الكبرى.

 

وأشار إلى أنه ظل بما امتلك من حس إبداعي يتقلب في رحم التجديد يتتبع مساره بوعي عميق، متنقلا كما النحلة بين القصيدة الكلاسيكية التي امتلك أدواتها والقصيدة المعاصرة في هندستها ولغتها وصورها وكل خصائصها، دون أن يغفل عن استدعاء الموروث من خلال رموزه التي تجلت حتى في عتبات دواوينه.

 

وأكد أن المقالح تجاوز القصيدة العربية الكلاسيكية التي ظلت سيدة المشهد حتى مع شعراء النهضة العربية الأولى، إضافة للمضامين الفكرية التي اكتنزت بها نصوصه، فقد كان يؤمن بأن الشعر رسالة في الرؤية، فارتبط شعره بقضايا الإنسان عموما والعربي خصوصا.


تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون