آخر الأخبار

عُمان والكويت تؤكدان الالتزام بتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات

جانب من انطلاق أعمال اللجنة العمانية الكويتية المشتركة

جانب من انطلاق أعمال اللجنة العمانية الكويتية المشتركة

المهرية نت - وكالات
الأحد, 12 مارس, 2023 - 11:26 مساءً

أكدت سلطنة عُمان والكويت، اليوم الأحد، التزامهما الثابت بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في كافة المجالات، إضافة لدعم الجهود والمساعي الرامية لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة العُمانية الكويتية المشتركة في دورتها التاسعة، والتي انطلقت صباح اليوم في العاصمة مسقط، بحضور وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، ونظيره الكويتي الشيخ سالم عبد الله الصباح.

 

وأكد الجانبان "التزامهما الثابت بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتعليمي والعلمي والتقني، وذلك في سبيل تحقيق مصالح الشعبين وفتح آفاق جديدة للتعاون بلوغاً لتطلعات قيادتي البلدين وطموحات الشعبين الشقيقين".

 

كما أشار البيان إلى أن الجانبان عبرا عن "ارتياحهما البالغ للمستوى العالي، الذي وصلت إليه تلك العلاقات في كافة المجالات، لا سيما الاقتصادية والتجارية والمالية، والتعاون في مجال الطاقة والنقل والاتصالات والتكنولوجيا والتعليم العالي والبحث العلمي والتعاون في مجال الزراعة والثروة السمكية والعمل وغيرها من المجالات".

 

وأشار إلى أنهما ناقشا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ووجهات نظرهما "جاءت متطابقة حيالها، حيث أكدا عن دعمهما الكامل لكافة الجهود والمساعي الرامية لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم، وعلى ضرورة حل النزاعات بالطرق السلمية واحترام سيادة واستقلال الدول والالتزام بقواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية".

 

ورحب البيان بـ"البيان الثلاثي المشترك الصادر من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية باستئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران".

 

وكانت وكالة الأنباء العُمانية نقلت عن وزير الخارجية الكويتي قوله، على هامش انطلاق أعمال اللجنة، إن زيارته إلى مسقط ستتوّج بعدد من الاتفاقيات التي ستدفع العلاقات بين البلدين في عدة مجالات.

 

وأشار إلى أن الاتفاقيات بين الدولتين ستتعلق بمجالات الاقتصاد والتربية والتعليم العالي وتنمية الصادرات الصناعية والبيئة.

 

واعتبر أن توقيع الاتفاقيات بين البلدين يعد استكمالاً لمسيرة البناء والتعاون بين الجانبين.ودعا المستثمرين والقطاع الخاص الكويتي للاستثمار في سلطنة عُمان لما تتمتع به من فرص متميزة.

 

والسبت، وصل الشيخ سالم العبد الله إلى مسقط في زيارة رسمية تستمر يومين، بهدف المشاركة في أعمال الدورة التاسعة للجنة العمانية الكويتية.

 

وتتميز العلاقات الكويتية العُمانية بمتانة وتوافق سياسي حول عديد من القضايا الخليجية والإقليمية والدولية، حيث يتمتع البلدان بعلاقات ثنائية قوية في مختلف المجالات.

 

ويشترك البلدان في مواقف موحدة حول الأمن الخليجي، ووحدة دول مجلس التعاون، إضافة إلى جهد مشترك لإنهاء الأزمات الدولية، والخلافات الخليجية، من خلال دبلوماسية نشطة.

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي